بشار خليل

مراسل آرتا إف إم في القامشلي

الإدارة الذاتية تسلم سبعة أطفال من عائلات داعش لوفد فرنسي

سلمت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية، سبعة أطفال من أفراد عائلات مقاتلي تنظيم داعش من المقيمين في مخيم الهول إلى وفد حكومي فرنسي.

وتم تسليم الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وعشرة أعوام، إلى وفد ضم مدير قسم الدعم والأزمات في الخارجية الفرنسية، السفير، إيريك شوفالييه.

وتعتبر عملية التسليم هذه الأولى من نوعها منذ بداية العام الجديد. 

وأوضح نائب الرئاسة المشتركة في دائرة العلاقات الخارجية، فنر الكعيط، لآرتا إف إم، أن الوفد الفرنسي كان وصل إلى روجآفا، الثلاثاء لمناقشة عدة ملفات.

"من خلال اللقاء مع الوفد الفرنسي تم التطرق لجميع الجوانب مثل الجانب الأمني والاقتصادي والسياسي إضافةً إلى موضوع المخيمات وآثار العدوان التركي على مناطق الإدارة الذاتية والبحث عن حلول للأزمة السورية بشكل عام والوضع في شمال شرقي سوريا بشكل خاص. الوفد تعهد بنقل ما تم تداوله للجهات المعنية في الحكومة الفرنسية، وفرنسا لها يد ممدودة للمساعدة الإنسانية لمنظمات شمال شرقي سوريا."

ووفقاً للكعيط ناقش الوفد الفرنسي مع مسؤولي الإدارة الذاتية، ملف عمليات القتل المتزايدة في مخيم الهول، ومشاركة الإدارة الذاتية في العملية السياسية واللجنة الدستورية.

وطالب مسؤولو الإدارة الذاتية الوفد الفرنسي بالضغط على تركيا لوقف انتهاكاتها، خصوصاً بعد الهجوم الأخير على ناحية عين عيسى، شمالي الرقة.

أما السفير الفرنسي، إيريك شوفالييه، فقال إن فرنسا انضمت للمحادثات التي تجرى مع المعهد الأوروبي للسلام لحل مشكلة مخيم الهول وإعادة تأهيل الأطفال والنساء، وتعويض المتضررين من الإرهاب.

وأكد شوفالييه خلال اللقاء أن فرنسا ستلعب دوراً إيجابياً في دعم المنطقة في عدة ملفات بينها ملف الحوار الكردي - الكردي، بالإضافة إلى دعم مشاريع إعادة الاستقرار. 

وتطالب الإدارة الذاتية نحو 50 دولة باستعادة رعاياها من أفراد عائلات التنظيم، الذين يصل عددهم في مخيمات شمال شرقي سوريا إلى نحو 12 ألفاً، بعد أن سلمت خلال العام الماضي، أكثر من 270 طفلاً وامرأة إلى عدة دول.

تابعوا تقرير بشار خليل كاملاً..

 

ARTA FM · الإدارة الذاتية تسلم سبعة أطفال من عائلات داعش لوفد فرنسي - 13/01/2021

كلمات مفتاحية

عائلات داعش فرنسا الإدارة الذاتية